واخيرا كسر beIN SPORTS هيمنة ومشاهدة كاس العالم 2018 مجانا

حلول مشكلة احتكار BE IN SPORTS للماريات

واخيرا كسر beIN SPORTS هيمنة ومشاهدة كاس العالم 2018 مجانا
واخيرا كسر beIN SPORTS هيمنة ومشاهدة كاس العالم 2018 مجانا

كرة القدم تعتبر احد وسائل الترفيه التي يلجا اليها الشبان حول العالم عرب كانو او اجانب وقد شهدت كرة العاليمة تقدما ملحوظا من ناحية المستوى فظهر نجوم امثال الدون والبرغوث شباب مثل نايمار وكهول اعتزلو مثل انييستا وبوفون .
ويعتبر الجانب الاقتصادي احد جوانب التي شهدت نموا مهولا حيث اصبحو يحققون عائدات مالية خيالية من بيع القمصان وترويج للماركات وكذا بيع حقوق بث المباريات وهذا ماسنتحدث عنه في هذه التدوينة.
في السابق كان بامكان اي شخص مشاهدة المباريات التي يريدها دون الحاجة لدفع اشتراكات مالية للقنوات لكن مذا يحدث الان؟
من اين ظهرت معظلة الحقوق التلفيزيونية ؟ منذ متى اصبح المواطن البسيط لايستطيع مشاهدة المباريات ؟ هل هناك حلول لكسر هيمنة هذه القنوات ؟ كل هذا واكثر ساجيب عنه في هذا المقال.

التاريخ

لمعرفة الحقيقة كاملة يجب العودة للماضي لمعرفة من اين بدات هذه المشكلة، حيث ظهر اول مرة خلال دورة ألعاب برلين الأولمبية عام 1936، حيث بذل التقنيون الألمان مجهودات جبارةً لنقل صور المباشرة من البطولة، وتكررت المحاولات عديدة في بطولات لاحقة، اول بث لماراة كاملة كان من قبل قناة بريطانية BBC وقد بثت نهائي الكاس الانجليزية بالضبط سنة 1938،بينما تأخر أول نقل تليفزيوني لبطولات كأس العالم حتى مونديال سويسرا عام 1954، والذي شهد بث بعض مباريات البطولة فقط اضافة لبضعة دول أوروبية، وبعدها بسنتين فقط ظهر مفهوم حقوق البث التليفزيوني، حيث كانت اول مباراة تباع حقوق بثها   مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1960 بين ريال مدريد وإنتراخت فرانكفورت، وقد بلغت قيمة بيع الحقوق لهذه المباراة  8000 جنيه إسترليني.
 دورة ألعاب برلين الأولمبية عام 1936
 دورة ألعاب برلين الأولمبية عام 1936

وقد اقتصر البث في الماضي على تقنيات قديمة ، التي تعتمد على التسجيل بواسطة أشرطة الفيديو والبث عبر القنوات التليفزيونية الأرضية، وكانت بطولة كأس العالم المقامة في المكسيك عام 1970، اول بطولة تعرف نقلةً نوعية،وقد  تمثلت في استخدام تقنيات البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية لأول مرة، مما رفع من جودة الصورة ونقائها، ورفع كذلك من تكاليف بثها.
ومع تطور تقنية البث اصبح يغطي جل ربوع العالم، فتزايدت أهمية بيع تلك الحقوق، وظهرت شركاتٌ للترويج لهذا البث مقابل عائدات مالية ، فقد توسطت بين كل من النوادي الرياضية و القنوات التي تريد شراء حقوق البث،ومن ابرز العوامل التي ساهمت فيها تطور الرياضة هي هذه الشركات فقد باعت الحقوق للحكومات مقابل مبالغ مالية غير مبالغ فيها حيث اصبحت المباريات تشاهد في كل بيت مما زاد شعبية الرياضة.ثم بعد ذلك ظهرت استوديوهات لبتحليل وتطور ادوات البث.

بداية الاحتكار

منذ حوالي 15 سنة وبالتحديد في شهر اوت سنة 2003 ظهرات قنوات BE IN SPORTS والتي كانت تسمى  مجموعة الجزيرة الرياضة . قد بدأت هذه القنوات تدريجيا فاول شيء كان احتكار مباريات الدوري الإسباني مقابل قيمة اشتراك رمزية نسبيًا، قبل ان تكشف نواياها وتغطي جميع الدوريات الخمس الكبرى والكؤوس الاروبية وجميع المسابقات القارية وكاس العالم ولم تتوقف عند كرة القدم فقط بل امتدت لكرة السلة وبعض رياضات اخرى، مدمرة اي فرصة لمواجهتها، وحتى سباقات السيارات ومسابقات التنس وكرة واليد والبطولات الأولمبية، لم تسلم من طمع الشركة التي يرأسها رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي، مالك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والذي حطم جميع امالنا بقوله: "إذا أردت أن تستمتع بمشاهدة الرياضة فعليك أن تدفع"!

ولم تنجح اتحاد إذاعات الدول العربية ومن ورائه التليفزيونات الحكومية، في كسرهذه الهيمنة المبالغ فيها، القطرة التي افاضت الكاس كانت  خلال بطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة التي أقيمت في الغابون مطلع هذا العام، والتي حُرمت جل مناصري العرب  من مشاهدة منتخباتها فيها، بسبب السعرالمرتفع الذي فرضته الشبكة القطرية على الجهات الحكومية، مقابل السماح لها ببث مباريات منتخباتها، وهو الأمر الذي تكرر بعد كل من  بطولات كأس العالم 2014، وكأس أمم أوروبا 2016، وكوبا أمريكا 2016، وغيرها.

الحلول

القنوات المفتوحة الناقلة لكأس العالم 2018 مجانا

القنوات المفتوحة الناقلة لكأس العالم 2018 مجانا


لكل مشكلة حل لذا لا تخافو هذه المرة ستستمتعون بكاس العالم من خلال قنوات مجانية جمعتها لكم في مقال صغير يحتوي على كل القنوات التي اعلنت انها ستبث كاس العالم كل ما عليك هو الضغط هنا ---القنوات المجانية المفتوحة التي ستنقل كاس العالم 2018 بروسيا 

تعليقات